تاريخ سلاح الجو النازي .. Luftwaffe
ميلاد الــLuftwaffe :
تعود نشأة سلاح الجو الألماني إلي الفترة القصيرة التي أعقبت وصول أدولف هتلر إلي الحكم بألمانيا ، وأوكل قيادته إلي هيرمان غورينغ " أحد آسات الحرب العالمية الأولي بـ22 إنتصار جوي " وحامل وسام " Orden Pour le Merite " بالإضافة إلي Erhard Milch للعمل نائباً لغورينغ .
وفي مارس 1933 ، تم تأسيس وزارة الرايخ الجوية Reich Air Ministry ، وكان مهمة الوزارة تتمثل في العمل علي تطوير وإنتاج الطائرات اللازمة ومن ثم التأكد من صلاحيتها بإختبارها في موقع الإختبار الواقع بـRechlin قبل تحويلها لسلاح الجو الألماني ، وبذلك أمست سلطة غورينغ مطلقة علي Luftwaffe ، ولعب غورينغ دوراً هاماً في تطويره حتي عام 1936 ، قبل ان يصبح نائبه Milch الوزير الفعلي إبتداءً من 1937 .
<--SS-- type=text/--SS--> <--SS-- type=text/--SS-- src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js">
وفي سياق متصل ، إرتفعت مكانه سلاح الجو الألماني كثيراً ، ووضح ذلك في إنضمام كثير من أعضاء NSFK إليه " وهو تنظيم شبه عسكري يتبع الحزب النازي الألماني ، أنشئ ببداية الثلاثينات كبديل عن القوة الجوية التي كانت محظورة علي ألمانيا بفعل شروط معاهدة فيرساي Versailles " وهو ما أعطاه خلفية نازية قوية بالمقارنة مع باقي أفرع الجيش الألماني .
الإستعدادات للحرب من 1933 إلي 1939 :
تم إدخال العديد من طرازات الطائرات للخدمة تحقيقاً لهدف تمثل في بناء قوة جوية ألمانية ساحقة ، وظهر ذلك جلياً في تنوع أدوار ومهام تلك الطائرات ، وذلك كما يلي :
1- Messerschmitt Bf 109 مقاتلة ذات محرك وحيد .
2- Junkers Ju 87 قاذفة مخصصة للعمل ضد الأهداف البحرية .
3- Heinkel He 111 قاذفة متوسطة .
4- Messerschmitt Bf 110 ، Junkers Ju 88 مقاتلات ثقيلة بمحركين وكان قد أسند إلي الطائرة Bf 110 مهمة العمل كمقاتلة مرافقة ، ولكن الواقع " خلال معركة بريطانيا" أثبت بصعوبة أدائها لذلك بسبب عدم مرونتها الكافية أمام المقاتلات الخفيفة ذات المحرك الوحيد ، ولذلك تمت إعادة النظر في مهامها ، وتركزت مهامها بعد ذلك بالعمل كقاذفة ليلية ونجحت كثيراً بذلك الدور .
ومرت إستعدادات سلاح الجو الألماني للمعركة بعدة مراحل ، نوردها فيما يلي :
1- سنوات ويفير Wever years :
في ديسمبر 1934 ، أراد رئيس أركان الـLuftwaffe "الجنرال Walther Wever " ثقل وإكساب سلاح الجو الألماني عقيدة جديدة لمواجهة التحديات القادمة ، ولهذا ، كان ويفير يجري مناورات جوية " تم محاكاة الفرنسيين فيها كأعداء " كمحاولة لإثبات نظريته القائلة بأهمية القصف الإستراتيجي ، والذي من خلاله يستطيع تدميــر صناعات العدو الحربية والمدنية ، كما وإشتملت المناورات التدريبية علي شن ضربات تكتيكية ضد القوات البرية ومراكز إتصالات العدو ..
وفي العام 1935 ، أصدر توجيهه رقم 16 بعنوان The Conduct of the Air War أو إدارة الحرب الجوية حيث رسم في ذلك التوجيه السياسات التي يجب علي Luftwaffe إتباعها لتنفيذ الأهداف المطلوبة .
ولكي يكون الجنرال ويفير قادراً علي تنفيذ نظرية القصف الإستراتيجي ، كان لابد من توافر الأدوات التي تمكنه من القيام بذلك ، وبالتالي ، أدرك أهمية وجود قوة قاذفات إستراتيجية ، وتكّون لديه رأي ، بأن الطائرات التكتيكية يمكن لها أن تكون خطوة ومحطه في بناء قوة جوية كاســرة ، وفي مايو 1934 ، قرر الجنرال ويفير العمل علي مشروع القاذفة أورال Ural Bomber والتي ستمنح سلاح الجو الألماني القدرة علي الوصول بضرباته إلي قلب الإتحــاد السوفييتي ، وبالفعل أثمر المشروع عن بروتيوب لقاذفتين هما ، Do 19 و Ju 89 وإن كان كلاهما غير مجديين ، الأمر الذي دفع الجنرال ويفير عام 1936 إلي عرض مواصفات القاذفة التي يريدها تحت مسمي Bomber A والتي من المقرر أن يكون مداها العملياتي يصل إلي 6700 مع القدرة علي حمل 900 كجم من القنابل ، وتلك المواصفات " المغالي فيها " أدت إلي فشل مشروع القاذفة Heinkel He 177 خلال سنوات الحرب .
..................
يتبع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق